menu

التحسيس في مجال محاربة التقليد والقرصنة

  

0

في إطار الجهود التي اتخذتها الحكومة لتخليق الحياة العامة، قامت وزارة الاتصال بمعية المكتب المغربي لحقوق المؤلفين بعدة مبادرات تحسيسية وتنظيمية بهدف حماية الإبداع ومحاربة ظاهرة تقليد و قرصنة التسجيلات السمعية و السمعية البصرية وذلك وفاء بالتزامات بلادنا الدولية و الوطنية وضمانا للمنافسة المشروعة في هذا المجال. حيث تم إعداد برنامج مكثف تضمن عدة نقط :

0

أ‌) حملة إعلامية حول المخاطر و الأضرار و الانعكاسات السلبية لظاهرة القرصنة لدى عموم الجمهور و المقاولات.

. حملة عبر التلفزة (وصلات إشهارية، برامج حول القرصنة، الحضور في النشرات الإخبارية)
. حملة عبر الإذاعة (وصلات إشهارية، برامج حول القرصنة)
. عرض إعلانات و ملصقات
. توزيع مطبوعات و مطويات
. قافلة التحسيس حول حق المؤلف

ب‌) التكوين و التربية على حق المؤلف في مؤسسات التعليم العمومي و الخاص (حملات داخل الثانويات و الكليات و الأحياء الجامعية)

ت‌) دورات تكوينية  لفائدة رجال الإعلام و المسؤولين

ث‌) ندوات جهوية حول احترام حقوق الملكية الفكرية بالشراكة مع غرف التجارة و المراكز الجهوية للاستثمار

ج‌) العلاقة مع الصحافة : تعبئة وسائل الإعلام عبر مواضيع خاصة و برامج و جلسات للمناقشة.

ح‌) و بخصوص ميدان برامج الحاسوب :
. تحسيس القطاعات الحكومية عبر مذكرات و دوريات من رئاسة الحكومة و وزارة الاتصال و المكتب المغربي لحقوق المؤلفين.

. حملة تحسيسية موجهة للمقاولات الصغرى و المتوسطة
. ندوات في أهم المدن المغربية بالتعاون مع غرف التجارة

0

أما من حيث التنسيق فقد اتخذت العديد من الإجراءات والتدابير التنظيمية حيث تم تكوين لجنة دائمة مشتركة بين الوزارات بمبادرة من وزارة الاتصال تضم عدة قطاعات حكومية ذات الصلة ومهنيين وفاعلين في الميدان بهدف وضع آليات لمكافحة الظاهرة في حدود اختصاص كل قطاع. ولمأسستها تم إعداد مشروع مرسوم بإحداثها يوجد حاليا بالأمانة العامة للحكومة. وفي نفس الاتجاه تم استصدار دوريات داعمة لعملية محاربة التقليد و القرصنة صادرة من وزارة الداخلية ووزارة العدل كما أعد برنامج بين مختلف الإدارات وهو كالتالي:

0

أ)   تعيين مخاطب وحيد و دائم عن كل إدارة مختصة (العدل، الداخلية، الشرطة، الدرك، الجمارك…) لأجل تنسيق عمليات الردع مع اللجنة الدائمة المشتركة بين الوزارات لمحاربة التقليد و القرصنة.

ب) تكوين متخصص لهؤلاء المخاطبين حول الملكية الفكرية ليكونوا خبراء في الميدان داخل هذه الإدارات.

ج) إخضاع تسليم رخص الاستغلال في مجال استنساخ الدعامات الموسيقية أو البرمجية المسلمة من طرف الولايات و العمالات و الأقليم إلى طالبيها لرخصة مسبقة من اللجنة الدائمة المشتركة بين الوزارات لمحاربة التقليد و القرصنة، مع إمكانية سحبها عند ثبوت مزاولة القرصنة.

وتفعيلا للمقتضيات القانونية الجديدة الواردة في قانون حقوق المؤلف والحقوق المجاورة والمتعلقة بالتدابير على الحدود، تم إعداد دورية مشتركة بين المكتب المغربي لحقوق المؤلفين و الإدارة العامة للجمارك والضرائب الغير المباشرة و ذلك بهدف وقف التداول الحر للسلع المشكوك في كونها مقلدة أو مقرصنة عند الاستيراد أو التصدير أو العبور. كما تم الإتفاق على إطار للتعاون بين الطرفين يؤكد على الالتزامات المتبادلة لتدعيم و تعزيز الجهود لمحاربة القرصنة والتقليد ولتطبيق الإجراءات الحدودية وتتبع الحالات و تبادل المعلومات  و تكوين أعوان الجمارك في ميدان حقوق الملكية الفكرية.

0

معرض الملصقات (أنقر هنا)

0

0