menu

حصيلة المكتب 2016

  

حصيلة المكتب المغربي لحقوق المؤلفين برسم سنة  2016

0

لقد كانت بلادنا سباقة ومنذ فترة الحماية إلى تحصين وصيانة حقوق الإبداع والابتكار، وقطعت أشواطا كبيرة ومتقدمة في مسلسل تحسين وتحيين القوانين والتشريعات واتخاذ العديد من الإجراءات والتدابير المصاحبة، ففي قطاع حقوق المؤلف والحقوق المجاورة مكنت الاصلاحات التي واكبتها وزارة الاتصال من تعزيز مكانة ودور المكتب المغربي لحقوق المؤلفين كجهاز تدبيري وضعته الدولة وأناط به القانون مهمة حماية وتدبير هذه الحقوق، وقد حرصت وزارة الاتصال بمعية المكتب المغربي لحقوق المؤلفين على تبني مقاربة تشاركية في استراتيجيتها الهادفة إلى النهوض بالإبداع ورعاية حقوق المبدعين، استراتيجية تعتمد التحسيس والتوعية ونشر الوعي ترسيخا لثقافة احترام حقوق الفن والإبداع.

0

وتفعيلا لدور المكتب وتبسيطا لعمله وتقوية تدخله لحماية الإبداع وصيانة حقوق المبدعين، تم تجديد عقد البرنامج بين وزارة الاتصال والمكتب بتاريخ  22 أكتوبر 2012 برسم سنوات 2014-2016، لاستكمال تأهيله من الناحية القانونية والمؤسساتية، ولتحسين أداءه وتجويد خدماته وتعزيز قدراته التدبيرية وفق قواعد الحكامة الجيدة ووفق مقاربة تروم إشراك ذوي الحقوق من الفنانين والمبدعين في التسيير، وقد حدد هذا العقد ثلاثة أهداف ومحاور أساسية تتعلق ب :

0

° استكمال برنامج تأهيل المكتب المغربي لحقوق المؤلفين؛

°  دعم استقلالية المكتب في الإشراف على جميع عمليات الاستخلاص والتوزيع؛

°  تنمية قطاع حقوق المؤلف والحقوق المجاورة؛

°  تدبير وتفعيل قانون النسخة الخاصة؛

°  تشجيع المبدعين بمختلف أصنافهم على الانخراط بالمكتب المغربي لحقوق المؤلفين؛

°  تثمين وتأهيل الموارد البشرية العاملة بالمكتب المغربي لحقوق المؤلفين؛

°  وقد جاء تفعيل هذه الأهداف خلال مدة العقد عن طريق مجموعة من الإجراءات الإدارية والتدبيرية والمحاسبية نختصرها فيما يلي:

0

الـتـأهـيـل القانوني

0

♦ النسخة الخاصة

° إصدار الظهير الشريف رقم 1.14.97 في 20 من رجب 1435 (20 ماي 2014) بتنفيذ القانون رقم 79.12 بتتميم القانون رقم 2.00 المتعلق بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة في 9 يونيو 2014 بالجريدة الرسمية عدد 6263.

° إصدار المرسوم رقم 2.14.839 صادر في 27 جمادى الأخرة 1436 (17 أبريل 2015) بشأن تحديد تركيبة واختصاصات « لجنة النسخة الخاصة » المحدثة بالمكتب المغربي لحقوق المؤلفين.

0

 الـتـأهـيـل المؤسساتي والتنظيمي

0

♦ مواكبة لجنة الحكامة والتتبع لعملية تأهيل المكتب؛

إن إحداث وزارة الاتصال منذ سنة 2012  لآلية التنسيق والتشاور مع جميع الفاعلين، وهي لجنة الحكامة والتتبع، بما يخدم التوجه نحو تخليق القطاع وتأهيله وإعادة هيكلته و يعيد الاعتبار للخلق والإبداع والابتكار ويحفز الاستثمار ويحصن المقاولات ويرشد الانتفاع بالإنتاجات الفكرية.

وقد واكبت لجنة الحكامة والتتبع منذ إحداثها عملها في إطار الاختصاصات المخولة لها حيث شاركت إلى جانب المكتب في مواكبة مجموعة من العمليات في مجال التدبير والتوعية والتحسيس .

0

 ♦ مجال التحصيل :

* آليات العمل :

° تفعيل 21 قرار وزاري نشر بالجريدة الرسمية في ماي 2014 يتعلق بجداول الاستخلاص المنظمة لعملية استخلاص حقوق المؤلفين من مستغلي المصنفات المحمية؛

° القرار الوزاري رقم 15/055 الصادر في 11 يونيو 2015 والمتعلق بانطلاقة الاحصاء الوطني لمستغلي المصنفات المحمية؛

° الاستمرار في عملية تحيين الاتفاقيات والعقود المبرمة مع المستغلين الكبار للمصنفات الأدبية والفنية ومنها :

- المؤسسات العمومية للسمعي البصري؛

- الإذاعات الخاصة؛

- المهرجانات؛

- شركات الاتصالات ؛

- المجموعات الفندقية؛

- الهيئات المهنية (مجال المقاهي…)

0

♦ مجال التوزيع :

منذ إحداث المكتب سنة 1965 تم لأول مرة القيام بعملية التوزيع في مجال الموسيقى بمصالح المكتب وتحت إشراف أطره ومستخدميه وذلك ابتداء من شهر أكتوبر 2016.

وتمكن المكتب من القيام بهذه العملية بعد الانتهاء من وضع البرنامج المعلوماتي (Wipocos) بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية في إطار برنامج التعاون الذي أبرم معها منذ سنة 2012 والذي تضمن عدة محاور من بينها منح المكتب النظام المعلوماتي الجديد المشار إليه والذي مكنه من الاستغناء عن خدمات الشركة الفرنسية للمبدعين والملحنين الموسيقيين  SACEM  التي كانت تدبر هذه العملية منذ أكثر من خمسين سنة.

ومن شأن هذا النظام المعلوماتي الجديد أن يوفر الشروط المثلى للشفافية ويضمن الحقوق لفائدة جميع المؤلفين :

°  ضبط المعلومات المتعلقة باستغلال المصنفات المحمية من طرف مستعملي هذه المصنفات والتعرف عليها في قاعدة البيانات؛

°  الشفافية في التوزيعات التي تتم طبقا لما تم استغلاله بالنسبة لكل مصنف وبالنسبة لكل عضو منخرط بالمكتب؛

°  تمكين المنخرط من الاطلاع على لائحة مصنفاته  الأدبية و الفنية المحمية والمصرح بها لدى مصالح المكتب التي تم استغلالها، ومجموع المدة الزمنية التي تم من خلالها استغلال كل مصنف؛

وقد مكن هذا التوزيع الأخير من تسجيل عدة ملاحظات منها :

* تكوين قاعدة بيانات للمؤلفين بمختلف أصنافهم حيث وصل عددهم إلى أكثر من 000 2 والعملية لازالت مستمرة؛

* تكوين قاعدة بيانات عن المصنفات الأدبية والفنية المحمية حيث وصل عددها إلى أكثر من 767 34 مصنف والعملية لازالت مستمرة؛

 

مجال الموسيقى

السنة المبلغ الموزع  بالدرهم عدد المستفيدين
2016 4 016 624,15  1 448

 

0

مجال المسرح

السنة المبلغ الموزع عدد المستفيدين
2016 588 329,41 46

 

0

مجال الأدب

السنة المبلغ الموزع عدد المستفيدين
2016 380 959,00 58

 

0

0

0

♦ عملية افتحاص المكتب : 

* تم التعاقد مع مكتب محاسبتي « Fidecom »لافتحاص  وضبط  كل العمليات المحاسبية للمكتب برسم سنوات 2010-2011 

* تم التعاقد مع مكتب محاسبتي « IDCGROUP »لافتحاص وضبط  كل العمليات المحاسبية للمكتب برسم سنوات 2012- 2013 – 2014 – 2015.

* كما تم خلال هذه السنة صدور تقرير المجلس الأعلى للحسابات في إطار عملية التدقيق والافتحاص لعمل المكتب برسم السنوات الأخيرة وإلى حدود سنة 2014.

0

♦ الموقع الالكتروني للمكتب bmda.org.ma

نظرا لأهمية ودور الموقع الالكتروني في توفير الخدمات والجواب على مجموعة من التساؤلات لفائدة المنخرطين وغير المنخرطين داخل الوطن أو خارجه، كان من الضروري تحيين الموقع الالكتروني للمكتب ليستجيب لجميع طلباتهم  حيث تم تعزيزه بنظام معلوماتيي يوضع رهن إشارة المنخرطين أو الذين يرغبون في الانخراط بالمكتب لتقديم التصريح بمصنفاتهم الأدبية والفنية عبر البوابة الإلكترونية للمكتب.

إذ سيتوفر كل منخرط بالمكتب على حسابه الخاص يمكنه من الاطلاع  مباشرة على مجموعة من المعطيات تهمه شخصيا ومنها : عدد مصنفاته، ونوعية المصنفات، وتاريخ التصريح بها لدى المكتب، ومعلومات أخرى تتعلق بمستحقاته من التوزيعات وكذا لائحة مستغلي مصنفاته، بالإضافة إلى التواصل مع جميع مصالح المكتب دون ما الحاجة إلى التنقل.

 0

♦ أنشطة المكتب

المستوى الوطني

تنظيم الندوة الوطنية حول  » حقوق المؤلف والحقوق المجاورة، تطبيقاتها ومساطر حمايتها » بالرباط يوم 22 دجنبر 2015 بمشاركة مجموعة من الهيئات القانونية بالمغرب بالتعاون مع وزارة العدل والحريات وهيأة المحامين بالرباط وجمعية هيآت المحامين بالمغرب، كان الهدف منها تحسيس الجهاز القضائي للمملكة بأهمية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة ومن تم حث السادة القضاة والوكلاء الملك العامين والوكلاء وهيآت المحامين من أجل إعطاء الأهمية والأولوية لقضايا حقوق المؤلف عند عرضها عليهم ، تفعيلا لمقتضيات القانون 2.00.

تنظيم حملات الوطنية لمحاربة التقليد والقرصنة في عدة مدن مغربية بمشاركة  مع المركز السينمائي المغربي في الح: طنجة، أكادير، الدار البيضاء، مكناس، …إلخ.

0

الأنشطة الدولية

♦ التعاون الدولي

* شارك المكتب خلال هذه السنة بتنسيق مع وزارة التجارة الخارجية في اجتماعات اللجنة المكلف بتحيين الاتفاقية العالمية للتجارة  (OMC) لإدخال المستجدات التي عرفها مجال حقوق المؤلفين خلال السنوات الأخيرة والتي تميزت خاصة بصدور قانون النسخة الخاصة بالإضافة إلى الحملات المنظمة بتعاون مع المركز السينمائي المغربي في محاربة قرصنة الإبداعات الفنية والموسيقية عبر بعض المدن الوطنية.

* استقبل المكتب المغربي لحقوق المؤلفين خلال هذه السنة مجموعة من الخبراء في مجال حقوق المؤلفين من أجل إتمام عملية التأهيل. ويتعلق الأمر بثلاثة خبراء من المنظمة العالمية للملكية الفكرية في إطار اتفاقية التعاون التي تهدف إلى إدخال النظام المعلوماتي « Wipocos » .

* استقبل المكتب نائب المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية الذي حضر بمناسبة إطلاق اول عملية توزيع في كجال الموسيقى بواسطة النظام المعلوماتي « Wipocos ».

* كما شارك المكتب خلال هذه السنة على المستوى الإفريقي في أشغال الدورة السنوية للمكتب التنفيدي الإفريقي للكنفدرالية الدولية لمكاتب حقوق المؤلفين CISAC.

000

 التوعية والتحسيس

♦ الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية يوم 26 أبريل تحت شعار « الإبداع الرقمي: الثقافة تتجدد »

تم الاحتفال بهذه المناسبة العالمية عبر نشر رسالة المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية عبر جميع وسائل الإعلام المسموعة والمقروءة وذلك بغية إرساء ثقافة احترام حقوق الإبداع وصيانة حقوق المبدعين، ومحاربة ظاهرة التقليد والقرصنة، حيث تم برمجة لقاءات تحسيسية بثث مباشرة في القنوات الإذاعية والتلفزة للتعريف بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، كما تم إعداد ملصقات تحمل شعار السنة لمنظمة الويبو.

اليوم العالمي للملكية الفكرية – 26 أبريل 2016 – تحت شعار « الإبداع الرقمي: الثقافة تتجدد »

0

♦ تكريم شخصيات فنية

- في إطار تكريس الاحتفال بالمؤلفين المغاربة بمناسبة اليوم العالمي للملكية الفكرية، نظم المكتب المغربي لحقوق المؤلفين بتعاون مع وزارة الإتصال يوم السبت 30 أبريل 2016 بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط الحفل التكريمي السنوي لفائدة مجموعة من المبدعين والفنانين الرواد المنخرطين بالمكتب الذين ساهموا من خلال إبداعاتهم الفنية في إبراز الهوية الوطنية وتكريس الإبداع الحقيقي للمجتمع المغربي، وقد تم خلال الحفل تكريم كل من الحاج العربي الكوكبي في مجال الأغنية الوطنية و الفنان المبدع محمد حسن الجندي في مجال المسرح والفنان محمود ميكري في مجال الأغنية المغربية و الفنانة رقية الدمسيرية في مجال الأغنية الأمازيغية.

الإحتفال الذي نظمه المكتب يوم السبت 30 أبريل 2016 بمناسبة اليوم العالمي للملكية الفكرية

- كما تمت المشاركة في عدة لقاءات توعوية وتحسيسية حول قانون النسخة الخاصة بتعاون مع النقابات المهنية في مجالي الموسيقى والمسرح بعدة مدن.

- فيما يتعلق بالمطبوعات عمل المكتب على طبع نسخة جديدة من القانون المنظم لمجال حقوق المؤلفين والحقوق المجاورة بعد صدور القانون 12-79 المتمم للقانون 2.00 والمتعلق بالنسخة الخاصة، وقد تم تعميمه على مجموعة من المؤسسات الوطنية المستغلة والمستعملة للمصنفات الأدبية والفنية المحمية وكذا المؤسسات التي تعنى بالمجال.

0

00

♦ الشؤون  الإجتماعية

الخدمات الاجتماعية : يتم سنويا رصد مبلغ مالي من ميزانية المكتب لفائدة جمعية الأعمال الاجتماعية من أجل توفير الخدمات الاجتماعية الضرورية لفائدة العاملين بالمكتب على غرار ما هو جاري به العمل في القطاعات الأخرى.

 0

مــشــــاريــــع ســـنـــة 2017

0

* مشروع برنامج وطني،  للتوعية والتحسيس في مجال حقوق المؤلف والحقوق المجاورة؛

* وضع آليات تفعيل قانون النسخة الخاصة؛

* متابعة المؤسسات الممتنعة عن الأداء قضائيا؛

* تنزيل نظام معلوماتي خاص بالتدبير المحاسبي ابتداء من يناير 2017؛

* التعاقد مع مكتب خبرة لضبط الحسابات السنوية للمكتب؛

* تطوير تدبير المكتب في المجال الخدماتي؛

* اعتماد دليل المساطر والاجراءات كمطبوع رسمي؛

* تطوير العمل بالنظام المعلوماتي Wipocos ؛

* اعتماد البرامج التي يتوصل بها المكتب من المؤسسات المستغلة للمصنفات الأدبية والفنية، آلية للتوزيع؛

* وضع مساطر تتعلق بانخراط ذوي الحقوق المجاورة؛

* وضع مساطر تتعلق بالتصريح بالمصنفات فقط (دون الانخراط بالمكتب)؛

* متابعة عملية تسليم بطاقة العضوية مع تحديد المعايير؛

* الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية (تكريم)؛

* دعم الأعمال الاجتماعية .