menu

مبدعون وفنانون في ذمة الله

* محمد حسن الجندي واحدا من أهم رواد الحركة الفنية والثقافية في المغرب في ذمة الله… إنا لله وإنا إليه لراجعون :

 توفي الممثل المغربي والفنان العربي الكبير محمد حسن الجندي، صباح اليوم السبت، عن سن ناهز 79 سنة بمدينة مراكش.

hassaan_gxmaPTb.image_corps_article

ويُعد محمد حسن الجندي أحد رواد الحركة الفنية والثقافية في المغرب ومن أعمدة المسرح فيه، وهو مؤلف إذاعي مسرحي وتلفزيوني.

وتعرف الجمهور المغربي والعربي على الفنان الراحل من خلال أدائه المميز لدور أبي جهل، وعمرو بن هشام في فيلم الرسالة بنسخته العربية، للمخرج السوري الكبير، مصطفى العقاد. وتمكن الجندي، عبرالإذاعة من نقل نبض « التراث المغربي إلى المجال الفني الحديث حققت نسبة استماع ومشاهدة غير مسبوقة ».

وتميز مسار الفنان الراحل بحضور لافت في التلفزيون والدراما التاريخية، عبر مشاركته في مسلسلات عربية عدة، من أبرزها « صقر قريش » للمخرج حاتم علي والذي لعب فيه دور الأمير يوسف الفهري أمير قرطبة، وغيرها من المسلسلات التلفزيونية الناجحة في العالم العربي.

وعمل الجندي، بإذاعة « البي بي سي » في سنوات السبعينيات بلندن، معدا ومقدما لبرنامج « كشكول المغرب »، وخلد مسيرة حافلة بالعطاء مكنته من نيل تقدير واحترام الأسرة الفنية والثقافية بالعالم العربي والدولي.

* الملحن والمغني والشاعر الغنائي المغربي العربي الكوكبي في ذمة الله… إنا لله وإنا إليه لراجعون :

انتقل إلى عفو الله، اليوم الجمعة 11 نونبر 2016 الملحن والمغني والشاعر الغنائي المغربي العربي الكوكبي عن عمر ناهز 87 عاما.

11111201634017pm

والمرحوم الحاج العربي الكوكبي منخرط بالمكتب المغربي لحقوق المؤلفين منذ 1958 ولذيه 178 مصنف أدبي وفني مصرح به، ومن أهم وأشهر أغانيه  » نشيد القسم »،  » خفة الرجل »، « هو ذا يوم الحريوذة » ….، وقد بصم الأغنية المغربية منذ سنوات وعقود بإيقاعاته وألحانه المغربية الصميمة، مما جعل المطربين الشباب من الجيل الحاضر يعيدون صياغة وأداء أغانيه بتقنية معاصرة شدت إليها أسماع محبي الأغنية المغربية التي تستعيد اليوم أمجادها.

0

* الموسيقار سعيد الشرايبي في ذمة الله… إنا لله وإنا إليه لراجعون :

توفي الفنان المغربي عازف العود الشهير، سعيد الشرايبي، صباح اليوم الخميس 03 مارس 2016، عن عمر يناهز 65 سنة بعد صراع مع المرض.

تتميز أعمال الراحل بالأصالة التي تجمع بين الموسيقى العربية الأندلسية والتركية والفارسية، ما أهله لحمل لقب « ملك العود »، حيث يضم سجاه الفني والإبداعي.

سعيد الشرايبي الذي يعدّ واحدًا من كبار الموسيقيين من خيرة عازفي العود في المغرب والوطن العربي، حصد  عدة جوائز في مساره أبرزها الوسام العربي لأحسن مشاركة عربية بالجزائر سنة 1984، والريشة الذهبية والوسام الأول وجائزة العود ببغداد سنة 1986، وجائزة الموسيقى الغرناطية بباريس سنة 1992، وجائزة الاستحقاق بدار الأوبرا في القاهرة سنة 1994، وجائزة القدس والعود الذهبي بالرباط سنة 2002، كما حاز على جائزة زرياب للموهوبين من الجمعية الوطني للموسيقى باليونسكو سنة 2002.

* وفاة الفنان المسرحي الكبير الراحل الطيب الصديقي :

بلغنا نبأ وفاة الفنان المبدع المسرحي الكبير السيد الطيب الصديقي يوم الجمعة 5 فبراير 2016 بمدينة الدار البيضاء، وبهذه المناسبة الأليمة تتقدم أسرة المكتب المغربي لحقوق المؤلفين نيابة عنها وعن جميع المبدعين والفنانين التي تمثلهم  بأحر التعازي، راجين من الله تعالى أن يغفر للفقيد ويتغمده برحمته ورضوانه ويبوئه فسيح جنانه وينور قبره ويلهم جميع أفراد أسرته الصبر وهو على كل شيء قدير وإن لله وإن إليه راجعون.

 

*