menu

أنشطة دولية

  

 

    قام المكتب بنشاط دولي مكثف يتمثل في مشاركته في عدة لقاءات و ندوات دولية جعلته على أتم الإطلاع بكل ما جد في ميدان حق المؤلف والحقوق المجاورة الذي يعرف تطورا سريعا بفعل تدفق وتعدد وسائل الإعلام والاتصال، الأمر الذي يتطلب الحضور المستمر للمكتب والمواكبة الدائمة لكل ما يتم تداوله في المحافل الدولية.
 0

وهكذا كانت مشاركة المكتب ممثلا للمغرب خلال سنة 2016 فيما يلي :

* الدورة التاسعة والعشرون للجنة الحكومية الدولية المعنية بالملكية الفكرية والموارد الوراثية والمعارف التقليدية والفولكلور

(جنيف، من 15 إلى 19 فبراير 2016)

* الدورة التاسعة والعشرون للجنة الحكومية الدولية المعنية بالملكية الفكرية والموارد الوراثية والمعارف التقليدية والفولكلور

(جنيف، أبريل 2016)

* الدورة الثانية والثلاثون للجنة الدائمة المعنية بحق المؤلف والحقوق المجاورة

(جنيف، من 9 إلى 13 مايو 2016)

* اجتماع اللجنة الإفريقية للكنفدرالية الدولية لهيئات المؤلفين و الملحنين (CISAC) .

(ناميبيا، ويندهوك، من 19 إلى 21 يوليوز 2016)

0

*******************************

000

وهكذا كانت مشاركة المكتب ممثلا للمغرب خلال سنة 2015 فيما يلي :

* المكتب المغربي لحقوق المؤلف يشارك في المناقشات لندوة حماية الملكية الفكرية بسلطنة عمان

 شارك المكتب المغربي لحقوق المؤلفين بتمثيل من مدير المكتب بدر الدين الراضي في الندوة التي نظمتها وزارة التجارة والصناعة العمانية بتعاون مع منظمة الملكية الفكرية الويبو بسلطنة عمان  يوم فاتح  أبريل2015 ، لرؤساء مكاتب حق  المؤلف في البلدان العربية بشأن معاهدتي بكين ومراكش تحت رعاية مستشار وزارة التجارة والصناعة العمانية محسن بن خميس البلوشي، وبحضور عدد من المهتمين بالملكية الفكرية في العالم.

وناقشت الندوة عددا من المواضيع المتعلقة بمعاهدة بكين بشأن الأداء السمعي البصري  التي انضم إليهما المغرب في وقت سابق، ومعاهدة مراكش  لتيسير النفاذ إلى المصنفات المنشورة لفائدة الأشخاص المكفوفين أو معاقي البصر أو ذوي إعاقات أخرى في قراءة المطبوعات.

وتأتي هذه الندوة لتسليط الضوء على المعاهدتين بهدف تنمية حماية حقوق فناني الأداء في أدائهم السمعي البصري والحفاظ عليها بطريقة تكفل أكبر قدر من الفعالية والاتساق، لتطبيق قواعد دولية جديدة لإيجاد حلول مناسبة للمسائل الناجمة عن التطور الهائل في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتكنولوجية، إلى جانب التنسيق مع مبادئ اتفاقية مراكش بعدم التمييز وتكافؤ الفرص والنفاذ الميسر والمشاركة الكاملة والفعالة والإدماج في المجتمع لشريحة المكفوفين أو ذوي إعاقات أخرى، تماشيا مع ما جاء به الإعلان العالمي لحقوق الإنسان واتفاقية الأمم المتحدة بشأن حقوق الاشخاص ذوي الإعاقات.

وقد كانت المشاركة المغربية في هذه الندوة مستفيضة، في مناقشات المعاهدتين من منظور المستفيدين ومعاهدة مراكش من منظور أصحاب الحقوق وتبادل النسخ في نسق ميسر عبر الحدود و نقل الحقوق وكذا الحق في المكافأة. إلى جانب التقارير الوطنية بشأن الأداء السمعي البصري باتفاقية بكين وبشأن التقييدات والاستثناءات لفائدة معاقي البصر.

وجاءت الندوة في إطار الاستعداد للاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية الذي يصادف السادس والعشرين من شهر أبريل من كل سنة، حيث يحتفل هذه السنة بأصحاب المصنفات الموسيقية تحت شعار  » انهض وقاوم من أجل الموسيقى ». سعيا لتوفير الدعامة القانونية لاستمرار الإبداع و الإنتاج الفكري للمؤلفين.

ويذكر أن الندوة تقام لأول مرة على المستوى العربي حيث عقدت الندوة لأول مرة بأمريكا اللاتينية، وتم الاتفاق على احتواء سنغافورة للندوة الثالثة بعد سلطنة عمان، وذلك في 26 من أبريل الجاري تزامنا مع اليوم العالمي للملكية الفكرية.

**************************

 ورشة عمل إقليمية حول احترام الملكية الفكرية بالقاهرة ماي 2015

شارك المكتب المغربي لحقوق المؤلفين بتمثيل من مديره السيد بدر الدين الراضي في الندوة التي نظمتها جامعة الدول العربية بالتعاون مع منظمة الملكية الفكرية الويبو بمصر يومي 27 و 28 مايو  2015.