menu

مكافحة التقليد والقرصنة

  

 

عمليات الحجز و المداهمات من 2005 إلى 2015  

- حجز 900 ألف قرص سنة 2005 بمختلف ولايات و أقاليم و عمالات المملكة .

- حجر ما يفوق 2 مليون من الأقراص المقرصنة سنة 2006 :
ففي ولاية الرباط سلا زمور زعير على وجه الخصوص، عرفت المداهمات زخما أقوى ومتابعة إعلامية أكبر بفعل عدد الأقراص المحجوزة و عدد المتابعين أمام العدالة، حيث بلغ عدد  المحجوز ما يناهز 500 ألف قرص و عدد المتابعين 13 شخصا و قد أصدر القضاء أحكاما في حق هؤلاء تراوحت بين 8 و 10 أشهر موقوفة التنفيذ في حق البعض، وما بين 3 و10 أشهر نافذة في حق البعض الآخر، وغرامات تتراوح بين 5 آلاف و20 ألف درهم،  وتعويض مادي لفائدة المكتب المغربي لحقوق المؤلفين ما بين 40 ألف و800 ألف درهم، مع الحكم بمصادرة جميع المحجوز لفائدة المكتب المغربي لحقوق المؤلفين.

- حجز 140 ألف قرص سنة 2007 :
فقد تم اعتقال سبعة أشخاص توبعوا بسبب المتاجرة في منتوجات مقلدة ومقرصنة، وأدينوا من أجل ذلك من طرف القضاء الذي أصدر عقوبات حبسية  وغرامات مالية فاقت 160000.00 درهم في كل من الدعوى العمومية والدعوى المدنية التابعة  التي نصب المكتب فيها نفسه مطالبا بالحق المدني.

- حجز أزيد من 30 ألف قرص  إلى حدود شهر مارس من سنة 2008 :
لقد عمت هده  الحملة عدة مناطق أسفرت عن مصادرة مجموعة من الدعامات المقلدة والمقرصنة بكل من بنجرير و الدار لبيضاء وتقديم  المتهمين أمام النيابة العامة  في حالة اعتقال ، والمكتب لا يزال مواصلا لحملاته .

- حجز 192.331   ألف قرص  سنة  2009 :
مع  بداية شهر أبريل تم بمدينة وجدة حجز مايزيد على 20 ألف قرص مدمج  مقرصن من الأغاني و الأفلام  و إلقاء القبض على ثلاثة أشخاص تمت  متابعتهم  بجريمة  التقليد و القرصنة .
وبمدينة الدار البيضاء وحدها تم حجز أزيد من 137 ألف قرص مدمج لعدم توفرها على دمغة المكتب و 27 آلة ناسخة (  GAVEURS )  و اعتقال 9 أفراد .

و بمدينة مكناس تم حجز 6 آلاف قرص مضغوط مقرصن و 3 أجهزة تلفاز و 3  DVD  و 6 مكبرات صوت و 2 DECKS   و تم تفعيل مسطرة البحث في حق 4 أأشخاص في حالة فرار و متابعة شخصين في حالة اعتقال   .
كما تم تويسع هذه الحملة لتطال مدن أكادير و تزنيت و الجديدة و فاس و طنجة و مارتيل حيث تم حجز مايزيد عن 110 آلاف قرص عبارة عن أشرطة و أقراص مدمجة و العديد من المعدات الإلكترونية بما في ذلك طابعات و حواسيب و ناسخات و مكبرات صوت و أجهزة التلفاز …… ، و اعتقال 9 أشخاص متلبسين ،وقد صدرت أحكام بالإدانة ضد المعتقلين و عقوبات حبسية نافذة و كذالك الغرامات و تعويض مالي لفائدة المكتب فاق الثلاث مائة آلاف درهم .

- حجز 66  ألف قرص بمدينة الدار البيضاء  سنة  2010 :
تم تكثيف حمالات المداهمة بين شهر فبراير و يونيو حيث أسفرت هذه العمليات عن حجز ما يناهز 66 ألف قرص لا تستوفي الشروط القانونية و أجهزة السكانير متطورة تستخدم في القرصنة ، و قدم 8 أشخاص رهن الاعتقال بينما يوجد الشخص التاسع  في حالة فرار.

- تنظيم أبواب مفتوحة للتحسيس بمخاطر القرصنة  عن سنة 2011 :
على هامش مهرجان الرباط  الدولي 17″لسينما المؤلف  »  الذي نظم هذه السنة  تحت شعار   » كلنا ضد القرصنة « شارك المكتب في هذه التظاهرة  بوضع أللفتات تحمل لشعارات تجرم القرصنة  بساحة البريد قلب العاصمة الرباط ، كما تم عرض ملصقات للتحسيس بمخاطر القرصنة و إبراز  الدور الذي يلعبه  المكتب المغربي لحقوق المؤلفين في صيانة أمانة الدفاع عن حقوق الإبداع معتمدا في ذلك على استراتيجية وفق مقاربة تشاركية  ترتكز على التحسيس و التوعية بمخاطر القرصنة و اضرارها الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية عبر مختلف الوسائل .

للتحسيس بمخاطر القرصنة  نظم  معرض للتسجيلات السمعية و السمعية البصرية من 24 يونيو إلى 2 يوليوز  2011 :
بمعية وزارة الاتصال تم تننظيم معرض للتسجيلات السمعية و السمعية البصرية القانونية  تحت شعار   » جميعا ضد القرصنة  » و ذلك على هامش الدورة  17   لمهرجان الرباط  الدولي « لسينما المؤلف  » ، شارك فيه العديد من الشركاء و معامل الإنتاج  ببعض المنتوجات الأصلية ، للتأكيد على أهمية محاربة القرصنة و تشجيع الإنتاج الوطني . 

- تنظيم أبواب مفتوحة للتحسيس بمخاطر القرصنة سنة 2012 :

على هامش مهرجان الرباط  الدولي 18 « لسينما المؤلف  »  الذي نظم هذه السنة   شارك المكتب في هذه التظاهرة  بوضع اللفتات تحمل لشعارات تجرم القرصنة  بساحة البريد قلب العاصمة الرباط ، كما تم عرض ملصقات للتحسيس بمخاطر القرصنة وإبراز الدور الذي يلعبه  المكتب المغربي لحقوق المؤلفين في صيانة أمانة الدفاع عن حقوق الإبداع معتمدا في ذلك على استراتيجية وفق مقاربة تشاركية  ترتكز على التحسيس والتوعية بمخاطر القرصنة وأضرارها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية عبر مختلف الوسائل.

 – سنة 2013

شارك المكتب  في « التكوين الجهوي الأول حول الملكية الفكرية ومحاربة التقليد والقرصنة » الذي نظمه الأنتربول والإدارة العامة للأمن الوطني بالمغرب.

 –  القيام بحملات المداهمة خلال سنة 2014 بالتعاون مع المركز السينمائي المغربي بمدن أكادير و الجديدة و أرفود و مراكش

-  حملات المداهمة خلال سنة 2015 :

    • مداهمة محلات تجارية لبيع أشرطة و أقراص مدمجة مقرصنة  وسط مدينة طنجة بتاريخ 10 مارس 2015 أسفرت عن :
  • حجز أزيد من 38 ألف قرص مدمج سمعي بصري مقرصن
  • تمت متابعة ستة أشخاص في حالة سراح  بعد أدائهم كفالة   مالية 

- مداهمة محلات تجارية  لبيع أشرطة و أقراص مدمجة مقرصنة ، بمكناس (13 يناير2015 )

  • المتابعون في حالة سراح : 5 اشخاص
  • عدد المحجوز من الأقراص: 152000
  • المعدات المحجوزة : حاسوب ، وحدة مركزية شاشة LCD، 5مكبرات الصوت ، جهاز تصحيح الصوت .
  • مداهمة محلات تجارية لبيع أشرطة و أقراص مدمجة مقرصنة   بالدار البيضاء   في 15 أبريل 2015:
  • حجز 11 ألف قرص مدمج مقرصن
  • اعتقال 6 اشخاص
  • مداهمة محل تجاري لبيع أشرطة و أقراص مدمجة مقرصنة 
  • حجز 5  آلاف قرص مدمج مقرصن
  • اعتقال 3 أشخاص . 

مداهمة محل تجاري  لبيع أشرطة و أقراص مدمجة مقرصنة  وسط مدينة مراكش

  • حجز 5  آلاف قرص مدمج مقرصن
  • اعتقال 3 أشخاص
  • المتهمون يتابعون في حالة سراح .

p2p1