menu

أنشطة وطنية

  

نظم و شارك المكتب في عدة لقاءات ذات الصلة بالملكية الفكرية عامة و حماية حق المؤلف و الحقوق المجاورة خاصة ونذكر منها :

0

*  لقاء تواصلي لإطلاق أول عملية توزيع في مجال الموسيقى لفائدة المبدعين المنخرطين  بالمكتب المغربي لحقوق المؤلفين التي تمت عن طريق النظام المعلوماتي « WipoCos«  (أنقر هنا) 

تم يوم الجمعة  04 نـونـبـر 2016 تنظيم لقاء تواصلي لإطلاق أول عملية توزيع في مجال الموسيقى لفائدة المبدعين المنخرطين  بالمكتب المغربي لحقوق المؤلفين التي تمت عن طريق النظام المعلوماتي « WipoCos » والذي تم تثبيته في إطار برنامج التعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية « الويبو » وذلك بـفـنـدق الـرباط.

0

0

0

  توقيع اتفاقية بالرباط بين المكتب المغربي لحقوق المؤلفين والجمعية المغربية للإذاعات المستقلة على هامش اللقاء التواصلي

 اختتام اللقاء التواصلي  ل 04 نـونـبـر 2016 بالتوقيع على اتفاقية بين المكتب المغربي لحقوق المؤلفين وإذاعة هت راديو « Hitradio » والمتعلقة بمنح المكتب للإلذاعة المذكورة الصلاحية القانونية الاستغلال المصنفات المحمية مقابل أداء واجبات سنوية طبقا لقرارات الاستخلاص في انتظار التوقيع على باقي الاتفاقيات مع الإذاعات الخاصة الأخرى.

**************************

* الاحتفال باليوم العالمي للمرأة

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، نظم المكتب المغربي لحقوق المؤلفين احتفالا بهذه المناسبة، حيث تقدم السيد المدير أصالة عن نفسه ونيابة عن الأطر والمستخدمين إلى المرأة العاملة المكتب بأسمى عبارات الاحترام والتقدير والامتنان والعرفان لهن بمساهمتهن الفعالة للنهوض بالقطاع ويصادف هذا اليوم الاحتفال بذكرى تأسيس المكتب المغربي لحقوق المؤلفين 8 مارس 1965.

0

**************************

* اليوم العالمي للملكية الفكرية – 26 أبريل 2016 – تحت شعار « الإبداع الرقمي: الثقافة تتجدد » (أنقر هنا) 

احتفال المكتب المغربي لحقوق المؤلفين (أنقر هنا) 

نظم المكتب المغربي لحقوق المؤلفين بتعاون مع وزارة الإتصال يوم السبت 30 أبريل 2016 بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط الحفل التكريمي السنوي لفائدة مجموعة من المبدعين والفنانين الرواد المنخرطين بالمكتب الذين ساهموا من خلال إبداعاتهم الفنية في إبراز الهوية الوطنية وتكريس الإبداع الحقيقي للمجتمع المغربي.  0    

كما نظمت المديرية الجهوية للاتصال بالجهة الشرقية بشراكة مع مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة والمكتب المغربي لحقوق المؤلفين وشعبة القانون الخاص بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية  بوجدة  ندوة علمية بهذه المناسبة

    في موضوع : « حقوق المؤلف والحقوق المجاورة : المستجدات والرهانات »

 00

**************************

0

* اليوم العالمي للملكية الفكرية 2015 – « انهض وقاوم من أجل الموسيقى »

  رسالة المدير العام  للمنظمة العالمية للملكية الفكرية السيد فرانسس غري

 الموسيقى جزء من ثورة هائلة تحدث الآن من حولنا وتسهم في إحداث تغيير جذري في طريقة إنتاج المصنفات الإبداعية وتوزيعها واستهلاكها.

واليوم هو اليوم المناسب كي « ننهض ونقاوم من أجل الموسيقى  » – لضمان حصول الموسيقيين الذين يمتعوننا على مكافأة عادلة، وضمان تثمين إبداعاتهم وإسهامهم الفريد في حياتنا.

فبفضل التكنولوجيا الرقمية والإنترنت، بات في مقدورنا النفاذ إلى كميات من المنتجات الموسيقية أكثر من أي وقت مضى. وقد أتاحت الإنترنت سوقا عالمية في هذا المجال وأتاحت منصة عالمية للموسيقى. وهذا أمر رائع بالنسبة لعشّاق الموسيقى في كل أرجاء العالم.

ويجب علينا أن نكفل عدم إغفال المبدعين وفناني الأداء في الاقتصاد الرقمي الجديد. وهل يُعطى الدور الذي يؤديه هؤلاء قيمة كافية في هذه الأنظمة الجديدة؟ إنه سؤال في غاية الأهمية. فمن الضروري، لضمان ثقافة نابضة، أن يكون المبدعون والملحنون والمغنون وفنانو الأداء قادرين على تأمين عيش كريم من خلال جني قيمة اقتصادية من إبداعاتهم الموسيقية. فدونهم لن تكون هناك موسيقى تمتعنا.

وهناك جهد فني وشخصي واجتماعي واقتصادي عظيم يُكرّس لإبداع الموسيقى وأدائها. فيجب علينا إيجاد السبيل لضمان استمراريته في الاقتصاد. ورسالتي في اليوم العالمي للملكية الفكرية هي: الموسيقى لا تنشأ من العدم. لذا يجب تثمينها.
واليوم هو اليوم المناسب كي « ننهض ونقاوم من أجل الموسيقى » – لضمان حصول الموسيقيين الذين يمتعوننا على مكافأة عادلة، وضمان تثمين إبداعاتهم وإسهامهم الفريد في حياتنا.

0

* حفل فني تكريمي للفنان المبدع الأستاذ عبد الله عصامي 2015

تخليدا لليوم العالمي للملكية الفكرية، نظمت وزارة الاتصال والمكتب المغربي لحقوق المؤلفين بتعاون مع المسرح الوطني محمد الخامس والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة يوم الأحد 17 ماي 2015 على الساعة الثامنة ونصف مساء بالمسرح الوطني محمد الخامس، حفلا تكريميا لعدد من الفنانين المبدعين على رأسهم عبدالله عصامي وعبد العزيز الطاهري ومحمد المستاوي وعبدالله شقرون تقديرا لعطائهم المتميز في مجال الإبداع الغنائي والمسرحي.

وترأس هذا الحفل التكريمي، السيد وزير الاتصال الناطق الرسمي بإسم الحكومة وعدة شخصيات وممثلين لمختلف النقابية الفنية والمهنية بالإضافة إلى العديد من الفنانين والمبدعين في مختلف أصناف الفنون والإبداع.

وتأتي هذه المبادرة من طرف وزارة الاتصال والمكتب المغربي لحقوق المؤلفين في سياق ترسيخ تقليد سنوي مواكب لتخليد اليوم العالمي للملكية الفكرية وذلك عبر تكريم سنوي لرموز في مجال الفن والإبداع الوطني. وتستهدف هذه المبادرة إعادة الاعتبار للمبدعين المغاربة وتكريمهم وتحفيزهم على المزيد من الخلق والعطاء.

وتخذ برنامج هذه السنة مجموعة من الأصوات الفنية المغربية ويتعلق الأمر بمحمود الإدريسي ومحمد الغاوي وفاتن هلال بك وغيرهم يتغنون بأعذب ألحان الفنان المبدع عبدالله عصامي بالإضافة إلى أغاني من التراث بصحبة الفرقة الموسيقية  بقيادة مصطفى الركراكي . 

0

* يوم تواصلي لفائدة العاملين بالمكتب (أنقر هنا)  

ترأس السيد مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، يوم الثلاثاء 24 ماي2016، بمقر المركز السنيمائي المغربي بالرباط، يوما تواصليا مع العاملين بالمكتب، تحت شعار « الإدارة والرأس المال البشري بين الإنتاجية والتشاركية »، وقد تم تنظيم هذا اللقاء من طرف المكتب، بشراكة مع جمعية الأعمال الاجتماعية به وكذا النقابة الحرة لأطر ومستخدمي المكتب المغربي لحقوق المؤلفين.

0

**************************

* يوم دراسي  (يمكن مشاهدة التسجيل الكامل للندوة عبر صفحتنا على اليوتوب) 

نظم المكتب المغربي لحقوق المؤلفين تحت إشراف وزارة الاتصال وبشراكة مع وزارة العدل والحريات ومجلس هيأة المحامين بالرباط وجمعية هيآت المحامين بالمغرب والمعهد العالي للقضاء ندوة وطنية حول: « حقوق المؤلف والحقوق المجاورة، تطبيقاتها ومساطر حمايتها » يوم الثلاثاء 22 دجنبر 2015. 

0

**************************

* اليوم العالمي للملكية الفكرية 2014 – الأفلام – هواية عالمية

قبل مائة عام وفي محلة غبراء بولاية كاليفورنيا، أبدع تشارلي تشابلين الشخصية المشهورة شارلو، ليكون بذلك مبدع الفيلم الحديث.

وقد أتى تشابلن الممثل إلى الشاشة بشخصية مثيرة للشفقة بدلالاتها وأعماقها. وأما تشابلن المخرج فقد أخذ بالتكنولوجيات الجديدة وسبر أغوارها. واستحدث تشابلن المنتج وسائل للتمويل والتوزيع، فساعد على إنشاء قطاع الأفلام الحديث وإرساء الفلم فنا من أكثر الفنون شعبية في العالم.

وبعد مائة عام، أصبحت الأفلام هواية عالمية – يشاهدها الملايين كل يوم ويسترزق منها مئات آلاف العاملين في قطاع الأفلام في العالم بأسره. فمِن كتّاب إلى ممثلين ومن مخرجين إلى منتجين ومن محررين إلى ملحنين إلى مصممين فأخصائيي الصوت والإضاءة ومبتكري المؤثرات والتقنيات الجديدة كلٌّ يساهم بشرارات إبداعه وابتكارات عبقريته في هذا النوع من الأعمال الجماعية إلى أبعد حد.

وإذ غدت الأفلام تكثر وافدة يوما بعد يوم من كل حدب وصوب – بمزيد من سبل التوزيع والنشر على الشاشات الكبيرة والصغيرة – غدونا جميعا مستفيدين. وها هي الأفلام قد قطعت شوطا بل أشواط منذ صعلوك تشابلن وما فتئت هوانا ومتعتنا كما كانت.

* حفل فني تكريمي للفنان المبدع محمد المزكلدي 2014

                                                                                                       

بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية،  تم يوم الجمعة 27 يونو 2014 بإقامة حفل فني تكريمي للفنان المبدع الأستاذ محمد المزكلدي بالمسرح الوطني محمد الخامس يتم خلاله تقديم بعض أشهر القطع الغنائية من روائع الكلمات وإيداعات والأشعار الغنائية التي تغنى بها ألمع نجوم الأغنية المغربية 

0

**************************

0

* تخليد اليوم العالمي للملكية الفكرية يوم 26 أبريل 2013 تحت شعار « الإبداع – الجيل القادم »

 يكرّم اليوم العالمي للملكية الفكرية هذا العام، تحت عنوان: الإبداع – الجيل المقبل، المبدعين والمبتكرين ذوي الموهبة والنبوغ  الذين يرسمون بمخليتهم شكل عالم الغد. وتنظم مكاتب الملكية الفكرية والجمعيات ودوائر الأعمال والمؤسسات التكنولوجية والطلاب العديد من الأنشطة للاحتفال بهذا اليوم. ويشمل ذلك المسابقات والمعارض والمناقشات العامة.

وذكّر المدير العام للويبو فرانسس غري بأن  » الإبداع ميزة تتقاسمها البشرية جمعاء »، وذلك في كلمته بمناسبة اليوم العالمي للملكية الفكرية. وأضاف قائلاً: « تقف قدرة الإنسان على الابتكار والإبداع وراء تحسين جودة حياتنا في جميع الميادين: في الرعاية الطبية والنقل والاتصالات ووسائل الترفيه ». ولفت السيد غري، في حديثه عن الجيل المقبل من المبدعين، إلى أن « الشباب يمتازون بالقدرة على الحلم، وأنهم يجسدون المستقبل ».    

وقال المدير العام إن ما يُراد من الملكية الفكرية هو تعزيز الظروف التي تسهم في ازدهار الإبداع والابتكار في مختلف أرجاء العالم. وحثّ الشباب على التفكّر في ما يلي: « إن الرسالة التي أود أن أوصلها إلى الجيل المقبل في اليوم العالمي للملكية الفكرية، هي أن عليهم مواصلة الإبداع ومواصلة الابتكار. كما أدعوهم إلى مواصلة التفكير في كيفية أداء الملكية الفكرية لدورها في الإدارة المستقبلية للإبداع والابتكار داخل المجتمع ».   

ونظّمت الويبو بمناسبة اليوم العالمي للملكية الفكرية معرضاً* يعرّف بالطباعة الثلاثية الأبعاد، فضلاً عن حلقة مناقشة عُقدت في 25 أبريل وشارك فيها كبار الخبراء. وستكون الطباعة الثلاثية الأبعاد واحدة من الابتكارات التي ستثير اهتماماً بالغاً في السنوات المقبلة. فهي توفر وسائل فريدة لابتكار المنتجات، وتتيح إمكانية تنفيذ صناعات محلية سهلة التكييف، واحتمال الحد من آثار الإنتاج الصناعي على البيئة. والطباعة الثلاثية الأبعاد تقنية صناعية ورقمية، تسهّل بصفتها هذه نسخ المواد من دون تصريح. وهي تطرح بالتالي عدداً من التحديات، منها تحديات ترتبط بحماية الملكية الفكرية.

وقد تناول المشاركون في حلقة المناقشة هذه التكنولوجيا بحد ذاتها، وآفاقها وحدودها، فضلاً عن الانعكاسات التنظيمية التي تترتب عليها. وذكّر السيد غري الذي ترأس حلقة المناقشة، بأنه على الرغم من أن الاهتمام البارز بالطباعة الثلاثية الأبعاد حديث نسبياً، فقد أودع أول طلب براءة اختراع يتعلق بتكنولوجيا الأبعاد الثلاثية في عام 1971، ومنحت البراءة في عام 1977. ويعني ذلك أن جزءاً من التكنولوجيا المرتبطة بالطباعة الثلاثية الأبعاد قد آل إلى الملك العام.

0

 * حفل فني تكريمي للفنان المبدع الأستاذ أحمد الطيب لعلج 2011

0

                         

0

0

0

  0

   0

0

000000

بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية الذي يخلد يوم 26 أبريل 2011، تعتزم وزارة الاتصال بمعية المكتب المغربي لحقوق المؤلفين تنظيم عدة أنشطة ثقافية وفنية بالمناسبة تتميز هذه السنة على الخصوص بإقامة حفل فني تكريمي للفنان المبدع الأستاذ أحمد الطيب لعلج بالمسرح الوطني محمد الخامس يتم خلاله تقديم بعض أشهر القطع.